Wednesday, February 26, 2014

قصة فا بستن

@ ماهي الثمره التي فقدتها الطاحونه الهولنديه ؟؟ @
فقدنا من تلك الثمار و الأوراق الكثير معزوفه موسيقيه رائعه كروائع بتهوفن أو لوحه جميله من لوحات الرسام الإيطالي ‏ليوناردو دافينشي أسطوره من أساطير كرة القدم الخالده وواحد من أروع من قدمتهم كرة القدم وخسرتهم ‏باكرا في نفس الوقتهداف بارع وقناص و رأس حربه من طراز نادر موهوب بالفطره يملك الحس ‏التهديفي من كل الزوايا ويجيد كل العاب الهواء حتى أنه فيما بعد منحه النجم الهولندي الكبير يوهان ‏كرويف لقبه الخاص (الهولندي الطائر) ..
أنه.. فان باستن ..
 أسطورة لا تضاهى سرقت من أمام أعيننا 
كان يزرع المتعه بأقدامه لكل عشاق المستديره صنع مجداً جعل إسمه في جدار تاريخ المبدعين فقط ولكن بقى لنا باستن في الملاعب كمدرب وابقى معه ذكريات اهدافه السينمائية ..
 @ مــن يــكون فــان بــاستن ؟؟ @
من لا يعرف هذا الاسطورة لا يعرف شيء في كرة القدم فهذا اللاعب الفريد من نوعه سطع اسمه عاليا في السماء الكره الهولندية بل لم يكتفى بسطوع اسمه في سماء بلده فقط بل سطعه و بجدراه في سماء أوروبا كلها ..
.. البطاقة الشخصية ..
M.Van Basten


.. المـــواليد ..
 1964م ( في مدينة أوترخت الهولندية )
.. عائــلـته ..
ينتمي فان باستن الى عائله ميسورة والده كان لاعب كرة قدم محترفا انهى مشواره في هذه المدينه قبلان يتجه الى التجاره
اما والدته فكانت من ابرزالاعبات هولندا في الجمباز ولذالك تعلم منها الرشاقه والمرونه وهو يدين لها بالكثير في صقل موهبتة منذ الصغر

.. الــبــلد ..
هولندا

.. الــطـول ..
188 سنتيمتر

.. الــمـركز ..
مهاجم

.. الأندية التي لعب لها ..
أجاكس من 1981م إلى 1987م و اسي ميلان الايطالي من 1987م إلى 1995م
@ كيـــف كــــــانت بدايته مـــع المستديره ؟؟ @
كانت بداية هذا الساحر والاسطوره الهولنديه فان جووول مثل مايحب تسميته البعض في اشبال اجاكس امستردام
ولكن سرعنا ما لحظ الجميع موهبة هذا الاعب الفذ الذي كان يبلغ من العمر في ذالك الوقت ال12 عاما مما شد الانتبها ولفت الاعين ليقول لهم
" أنا الاسطوره الجديده في الكره الهولنديه "

@ فــان باستن و أيــاكس @
وبعد ما شهد الجميع تلقه في فريق الاشبال أصبح من الموأكد ضمه للفريق الاول لنادي
وبسرعة البرق الساطع بزغ بريقه في الفريق الهولندي أياكس امستردم وبدأ مسيرتة مع الفريق وهو في السابعه عشرة وبالتحديد في 3 ابريل 1982 ضد نادي نيمجن في الدوري في إستاد دي مير وسجل هدفا في أول مشاركة له..


بعد موسم ناجح مع الفريق أصبح فان كول الهداف الاول للفريق سجل فان 9 أهداف في 20 مباراة
وفي موسم 83/1984 م أشعل باستن الدوري الهولندي بتسجيله 28 هدفا في 26 مباراة ومن موسم الى موسم أصبح الفتى الصغير يتحسن مستواه الى الافضل والاجمل حتى وصل الى موسم 1986م ليكون الهداف الاول في أوروبا بعد ما أبهر الجميع بمستوه وحصوله على الحذاء الذهبي في أوروبا ..
هكذا هو الاسطوره فان باستن قضى ماركو مواسم حافلة بالانجازات الذهبيه مع الاياكس حقق كل ما يتمناه من بطولات وإنجازات ستة مواسم متتاليه كانت بمثابة إنطلاق الذئب في الغابه المستديره .. فقد حقق مرتان الدوري وكأس هولندا مرتان وكأس أوروبا للأندية أبطال ‏الكأس مرة
وسجل خلال مشاركاته مع الفريق 128 هدفا في 143 مباراة وحقق لقب هداف الدوري ‏الهولندي 4 مرات.‏.

@ فـــان باستن و الميـــلان @
بعد ما سحر كل العشاق وصفق له الخصوم قبل الاصدقاء بذلك أصبح فان باستن الاعب الاول في هولند مما جعل الصحف تكتب عنه صفحات وترسم له لوحات رائعه ..
كل هذا جعل الاندية الاوروبيه تتسابق من أجل الظفر بتوقيعه مما جعل الرئيس برلسكوني رئيس الميلان يهتم بالتعاقد مع هذا الاسطوره لفريق الميلان في الخطه التي وضعها برلسكوني في
عام 1986م لاعادة بناء الميلان وإرجاعه الى موقعه الصحيح وذكرت المصادر أن برسلكوني قرر التعاقد مع فـــأن بعد ما شهده في شريط مسجل لمدة 30 ثانيه فقط ..
بعد إنتقاله كان لابد من الجميع التأكد كل التأكد ان قدوم هذا الاعب الى الميلان يعتبر قدوم البطولات والانجازات الى هذا الفريق الايطالي وفي  سبتمبر عام 1987 م لعب ماركو أول مبارياته في الكالشيو وسجل هدفا في تلك المباراة وكان سان سيرو بميلانو فاتحة خير للاعب الاسطوره بعد ماكن الميلان يضم الاعب الكبير رود خوليت ..
مره الموسم الاول والثاني على فان مثل الصدمه على الجميع وعلى برلسكوني خاصه وذلك بعد مأ أصيب وعملة له عمليتين جراحيتين مما رجع في الموسم الثالث ليبداء مسيرته الاحترافيه من جديد بعد التوقف ..
حقق ماركو فان باستن مع اسي ميلان بطولة الدوري الايطالي 6 مرات أعوام 1987،1988،1991،1992،1993،1994. وفاز بكأس السوبر الإيطالي مع ميلان 4 مرات أعوام 1987،1988،1991،1992. وكأس الأندية أبطال الدوري مرتين (1990،1989)
كأس السوبر الأوروبية مرة (1989) وكأس الكؤوس الأوروبية مرتين (1987،1986)
كأس الأنتر كونتينينتال مرتين (1990،1989) ..
ومن الانجازات الشخصيه التي حصدها فان في الميلان هو تحقيقه هداف الدوري الايطالي مرتين في موسم 89-90 برصيد 19 هدف وفي موسم 91-92 برصيد 25 هدف وأحرز ماركو مع الميلان من 90 هدف من 147 مباراة علما أن باستن لم يلعب خلال موسمين متتاليين ..
ومن الحوادث الفريده التي تدل على هذي الموهبه الكبيره هو عندما كان الميلان خاسرن من كالياري بهدف حيث بين الشوطين جارى تبادل إشارات بين العملاق فابيو كابيلو مدرب الميلان في موسم 1991م والاسطوره فان باستن حيث أشار المدرب بيده أمام الجميع الى باستن بالرقم " 3 " ففهم الجميع بأن المدرب يطلب من ‏باستن بان يسجل ثلاثة أهداف للإنتصار وقلب الهزيمه الى فوز وهذا ما حدث .‏
إنطلق شوط المباراة الثاني وفي 18 دقيقة فقط سجل باستن الخارق للعادة هاتريك في مرمى كالياري ‏وحسم بهذه النتيجة المباراة لصالح الميلان .‏


@ فــان باستن مــع المنتخب الهولندي @
ومن الصعب جداً أن تنسى جماهير كرة القدم احدا اجمل الاهداف في تاريخ المستديره للمنتخب الهولندي عندما أحرز فتى الطواحين ماركو في نهائيات كأس الامم الاوروبيه في صيف 1988م هدف على المنتخب السوفيتي عندما كان لروعة الهدف صدها على الجميع في العالم وأروربا حيث إحتل الهدف المركز الاول في قائمة أجمل لحظة من بين مئة هدف ..
كان فان باستن بمثابة البطل القومي للمنتخب الهولندي حيث كان الهداف الاول للفريق وحقق معه العديد من البطولات وأهمها بطولة كأس اوروبا لعام 1988م وفي تلك البطولة دمر باستن المنتخب الإنجليزي بهاتريك لايسجله سوى لاعب من ماء الذهب ..


 نال لقب أحسن لاعب في العالم عام 1992 حسب تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم ولم يكن باستن بكامل جاهزيته عندما شارك مع المنتخب الهولندي في بطولة كأس العالم التي أقيمت في ‏إيطاليا عام 1990 م والتي خرج منها الهولنديين على يد الألمان بهدفين لهدف 
لعب ماركو مع منتخب هولندا 58 مباراة دولية وسجل 24 هدف ..

@ فــان باستن ونهاية مسيرته الكرويه @
 
في مـوسم 1994م الموسم الحزين على جميع عشاق المستديره كان عاما بالمثابة البداية لنهاية إسطورة العالم وإسطورة هولندا الشهيره فقد تجددت عليه إصابة الكاحل مرة مما جعله يعمل 4 عمليات جراحيه لعلاجها ولكن الرياح لم تجري مثل ما كان يتمنها فان باستن حيث كانت جميع العمليات فاشله ..
ولكن فان أصره على مواصلة المشوار وابى ان يترك معشوقته المستديره فعلب مع الميلان نهائي أبطال الدوري الاوروبي ولكن خسره الميلان في تلك المباراة امام مرسيليا الفرنسي وخسره البطوله الغاليه ..
حاول باستن إجراء عملية أخرى من أجل القضاء على هذه الإصابه ولكن تحذير الأطباء لباستن وعدم ‏قدرتهم على تأكيد ضمانها جعله يتخذ القرار القاسي وهو إعتزال العبه القرار الذي صدم به الجميع وإنهمرت الدموع بسببه وإنكسر الانفوس وزادت الجروح قرر أبكى الجميع ولكن ماذا نفعل اذا كانت الاصابه هي السبب ..

إعتزل ماركو فان باستن كرة القدم وهو في سن ال29 عاما تاركا خلفه إنجازات وأرقام وأهدف جميله لن ولان ينسها كل عشاق المستديره وفي 18 من أغسطس عام 1995 م ‏وأمام 85,000 متفرج في مبارة الميلان واليوفي  وقف الجميع يصفقون لباستن في منظر توديعي مؤلم للجميع ولكن هذه هي الأقدار وليخسر العالم لاعب عملاق وكبير جعل من كرة القدم صديقة لا تفارق ..

0 التعليقات:

Post a Comment

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More